٣ مبادىء أساسية لبناء علاقات رائعة مع أعضاء فريقك

You are here

يؤكد جون سي. ماكسويل في كتابة "كن قائداً متميزاً" على ما يعتبره المبدأ رقم (١) لنجاح القادة وهو "العلاقات"، إذ أن نجاحنا في الحياة، وإنجازاتنا وسعادتنا الشخصية تعتمد على قدرتنا للتعامل مع بعضنا البعض.

 

يعتقد بعض القادة أن فعل الصواب، وقول الحق هو ما يخلق المقاومة والأعداء. لكن الحقيقة أن قوة أو ضعف علاقات القائد مرتبط أساساً "بالطريقة" التي يتم بها مناقشة وادارة الامور. ويحتاج كل قائد كف للاستمرار في بناء علاقات ايجابية قوية، متزنة مع اعضاء فريقة، وإلا فلن يستطيع الاستمرار في التقدم مع فريق قد خسر محبته ودعمه.

هل تعرف ما الفرق الوحيد بين المحلات التجارية المختلفة؟ إنه الطريقة التي يتعاملون بها مع عملائهم. كذلك الفرق الأساسي بين القادة وبعضهم يرجع لطريقة التعامل مع أعضاء فريقهم، وعملائهم. فهل تعاملهم بالطريقة الأفضل أم الأسهل؟

 

١- تبنى القاعدة الذهبية: "ضع نفسك مكان الآخرين"

فكر وابحث دائما: إن كنت مكان هذا (العضو، العامل، أو الزميل) .. ما الذي كنت ساحتاجه، وما الطريقة التي كنت سأفضلها لتسديد احتياجاتي؟ وما الذي كنت ساحتاج لسماعه من القائد؟

إن معرفة الإجابات السليمة لهذه الأسئلة تُعد نصف الطريق، إنما أيضاً لن تصل لأي مكان قبل أن تبادر لتسديد هذه الاحتياجات، وان تصمم أن تكون فعلاً إيجابياً لا رد فعل لأخطائهم وضعفاتهم.

في أول ثلاثين ثانية من الحديث مع أي شخص، حاول أن تقول شيئاً يظهر تقديرك وتشجيعك لذلك الشخص (عضو فريق، زميل، أو قائد اعلي). فليس هناك فائدة من معرفتك بمزايا الآخرين دون أن تعبر عنها.

 

٢- توقف عن تسجيل الأخطاء والمظالم التي حدثت لك.

لا تحمل أي بُغضه تجاه أحد.
فإذا لم يكن لديك سلام فهذا يرجع ليس لأن شخصاً آخر قد سلبه منك، بل لأنك أنت من فرطت فيه. قد لا تستطيع دائماً أن تسيطر على ما يحدث لك، ولكنك تستطيع دائماً أن تسيطر على ما يحدث في عقلك. إن كنت مازلت تحمل ضغينة تجاه مواقف البعض تجاهك.

 

٣- انطق بالكلمات "الأكثر قيمة، ووزناً"

هل سمعت قبلاً بميزان الكلمات للقادة؟ إليك وزن الكلمات

٠ - أقل الكلمات أهمية : "أنا" (تحصل على اقل قدر من الاهتمام)
١ - أهم كلمة: "نحن" (تحصل على أكبر قدر من الاهتمام)
٢ - أهم كلمتين: "شكراً لك" (التقدير)
٣ - أهم ثلاث كلمات: "لقد سامحتك تماما" (الغفران)
٤ - أهم اربع كلمات: "احب أن اعرف رأيك" (الإصغاء)
٥ - أهم خمس كلمات: "أهنئك. لقد قمت بمهمة ناجحة" (التشجيع)
٦ - أهم ست كلمات: "فلان. أريد أن أعرفك تمام المعرفة" (التفهم) 

 

عندما تذهب لعملك في الغد، اصطحب معك هذا الميزان. وزن للاخرين الكثير من كلمات (التشجيع، التقدير، الغفران، الإصغاء، التفهم).

لا ترجع بميزانك خاوياً. ضع أمامك القاعدة الذهبية "معاملة الناس بالطريقة التي تتمنى أن تُعامل بها". وانظر للناس كأشخاص ذوي قيمة، وليس كخصوم أو منافسين.


قراءة بتصرف من كتاب: كن قائداً متميزاً - جون سي ماكسويل

ربما يفيدك ايضاً الاطلاع على: 

Peter Awad's picture

Posted by Peter Awad

بيتر عوض، أتشرف بكوني خادم لأخوتي. استمتع بالتعلم عن القيادة وتكنولوجيا التعليم وممارستهما منذ أكثر من ١٥ عاماً. أؤمن أن كل شيء يقوم أو يسقط "بسبب القيادة" لذلك أسعى لمساعدة القادة للوصول إلى أقصى إمكاناتهم، وزرع بذور تفيد الآخرين. مؤسس ورئيس تحرير@EveryLeader، المزيد على Linkedin

إذا وجدت أن هذا مفيد .. شاركه لآخرين

 

هل أفادك الموقع؟

قيم الموقع .. نقدر ارائك

اعطنا دقيقة واحدة - نعطيك كل أسبوع الأفضل والأحدث
انضم لقائمة التطوير، ليصلك مجاناً أحدث القوائم والأدوات العملية

اشترك الان

خدمة مجانية ١٠٠٪ - يمكنك الغاء الاشتراك في اي وقت