١٥ شخصاً يحتاج كل قائد لأن ينصت اليهم

You are here

أتريد أن تصبح أكثر فاعلية وتأثيراً في حياة الناس؟ استمع أكثر، وأفضل. ستقدم لنفسك هدية عظيمة إن خصيص وقت في أجندتك للانصات باهتمام للـ ١٥ شخصية التالية التي يحتاج كل قائد للانصات اليهم.

 

ربما يبادر بعض الأشخاص للحديث إليك بانفتاح، لكن ليس الجميع. إن دورك كقائد أن تبادر بطرح الأسئلة والاستماع باهتمام لكل من الشخصيات التالية. ومع كل شخصية هناك بعض الأسئلة الاسترشادية لبدء الحديث.

١- زوجتك.

كيف كان يومك؟ ما الذي يمكنني فعله لأساعدك بشكل أكبر؟ ما الذي نحتاج إليه ليصبح تفاهمنا أكبر؟

٢- أطفالك.

ما الجديد منذ أن تحدثنا أخر مرة؟ ما هي بعض الأشياء الرائعة التي تحدث لكم الآن؟ هل تواجهون أي مشاكل؟ ما الذي يمكنني فعله لحل هذه المشكلة؟

٣- والداك.

كيف حال أمي؟ كيف حال أبي؟ ما الشيء الذي يمكنني فعله لكي ايسر لكم الحياة بالنسبة لكما ولو قليلاً؟ 

٤- أصدقائك.

ما الذي أفعله وترون أنه ليس في صالحي؟ ما الشيء الذي ترون أني في حاجة لتغييره في أسلوب حياتي؟ كيف يمكنني أن أكون صديق أفضل بالنسبة لكم؟

٥- رئيسك.

ما الذي يمكنني فعله لجعل هذا العمل أفضل؟ كيف يمكنني مساعدتك بطريقة أكثر فاعلية؟ ما التحديات التي يمكنني  مساعدتك في حلها؟ 

٦- موظفوك.

ما هي الإحباطات التي تمرون بها؟ ما أكبر التحديات التي تواجهكم الآن؟  ما أحدث إنجازاتكم؟ ما الذي تحبونه بالفعل في عملكم؟ ما الشيء الذي يمكنني فعله لمساعدتكم في القيام بعملكم بشكل أكثر فاعلية؟

شاهد ٧ أسئلة تحتاج أن تسألهم لفريقك شهريًا

٧- زملاؤك.

ما الذي أفعله ويساعد على نجاحكم؟ ما الذي أفعله وقد يسبب لكم إحباطاً؟ ما الذي يمكنني فعله لأكون عضواً أفضل في الفريق؟

٨- عملائك - من تخدمهم.

ما الذي يمكننا فعله لتحسين التعامل بيننا؟ ما الذي تحتاجون إليه ولا يقدمه لكم أحد؟ ما المنتج الذي تحلمون به؟ أو الخدمة التي تتمنونها؟ ما الذي يجعلكم عملاء لنا مدى الحياة؟

٩- موردوك.

ما الذي يمكنكم فعله لنا ولستم تفعلونه حتى الآن؟ ما الذي يمكننا فعله لتستطيعوا خدمتنا بشكل أفضل؟

١٠- مدربك الإداري الشخصي / مستشارك الخاص.

هل أفعل أي شيء يمكن أن ألام عليه؟ ما الذي أفعله وتظن أنه فعال جداً؟ ما الذي يجب علي عمله لجعل الموظفين يتبنون رؤية وأهداف المؤسسة؟ ما الذي يجب علي فعله لأزيد شعور الموظفين بالمسئولية عن أدائهم؟ ما هي أهداف التنية الشخصية التي ترى انه يجب أن أضعها لنفسي؟ كيف يمكنك مساعدتي على تحقيق هذه الأهداف؟

شاهد ٧ أمور عملية تساعك لتصبح مستمعاً جيداً

١١- مستشارك المالي.

هل استراتيجياتي الاستثمارية تُعد منطقية في ضوء أهدافي المالية؟ وهل تبدو منطقية لمرحلة التقاعد؟ إن كان هناك وجهة نظر ترى انه يجب تغييرها بشأن استثماراتي فما هي؟ كيف يمكنك مساعدتي في زيادة حقيبة استثماراتي؟

١٢- طبيبك.

كم مرة يجب على الحضور لأجراء كشف طبي كامل / فحصوات معينة؟ ما الذي يمكنني عمله لكي أعتني بصحتي بشكل أفضل؟

١٣- شخص علاقتك به لم تعد على ما يرام.

ما الذي فعلته وساهم في انهيار علاقاتنا؟ هل يمكنني أن أخبرك أنا أيضا بما شعرت به وساهم في هذا الصدع؟ ما الذي يمكنني فعله لبناء العلاقة التي يحتاج إليها كلانا؟ هل تتعهد مثلي بأن نعمل لتغيير الوضع؟

١٤- ذاتك.

هل ما أقوم به هو ما أريد حقاً القيام به؟ هل أنا مصدر قوة إيجابية لمن حولي؟ هل ما أفعله يتفق مع إرادة الله لحياتي وما وهبني من قدرات وإمكانيات؟ 

١٥- قيمك العليا.

هل هذا العمل يتفق مع قيمي ومعتقداتي؟ إلى أي مدى اسهم في جعل العالم مكاناً أفضل؟ هل أخدم الآخرين أم أخدم نفسي فقط؟ يا إلهي، كيف يمكنني أن أطيعك بشكل أفضل؟ ما الذي تريدني أن أفعله هنا والآن؟

شاهد طرق عملية تساعدك لتوجيه أسئلة قوية

نقطة عمل.

حدد موعدين على الأقل خلال الأسبوع القادم للاستماع لـ اثنين من ال١٥ شخصية.  رتب موعد معهم، وسجل ذلك مع الأسئلة المفتاحية في أجندتك الآن.

المصدر: سام ديب، و لايل سوسمان - الخطوات الذكية للمسئولين - بتصرف

ربما يفيدك ايضاً الاطلاع على: 

Peter Awad's picture

Posted by Peter Awad

بيتر عوض، أتشرف بكوني خادم لأخوتي. استمتع بالتعلم عن القيادة وتكنولوجيا التعليم وممارستهما منذ أكثر من ١٥ عاماً. أؤمن أن كل شيء يقوم أو يسقط "بسبب القيادة" لذلك أسعى لمساعدة القادة للوصول إلى أقصى إمكاناتهم، وزرع بذور تفيد الآخرين. مؤسس ورئيس تحرير@EveryLeader، المزيد على Linkedin

إذا وجدت أن هذا مفيد .. شاركه لآخرين

 

هل أفادك الموقع؟

قيم الموقع .. نقدر ارائك

اعطنا دقيقة واحدة - نعطيك كل أسبوع الأفضل والأحدث
انضم لقائمة التطوير، ليصلك مجاناً أحدث القوائم والأدوات العملية

اشترك الان

خدمة مجانية ١٠٠٪ - يمكنك الغاء الاشتراك في اي وقت