كيف تغفر؟ ٥ طرق تساعدك لكي تغفر بصدق

You are here

مَن مِن القادة لا يتعرض للإساءات والتجريح؟! لا شك أن الجميع يتعرضون لذلك، إنما يصبح القائد أقوى وأقدر على قيادة فريقة كلما تعلم كيف يغفر بصدق، ويتخلص من هذه الأحمال. تعلم اليوم كيف تغفر.

 

١. ثق أن مشاعرك هي نتاج أفكارك.

قال رالف والدو إميرسون: "إن كل ما يحدث حولنا ليس إلا أموراً صغيرة مقارنة بما يحدث بداخلنا”. فمشاعرك تنتج مما تقوله أنت لنفسك حول ما حدث. فإن استطعت تغيير طريقة تفكيرك ستتغير بالفعل مشاعرك تجاه ما حدث. وستساعدك الخطوات التالية في ذلك.

  • فكر في كم يغفر الله لك، فإن كنا لا نغفر لأخوتنا على الأرض أخطاءهم فكيف نطلب من الله القدوس في السماء أن يغفر لنا أخطاءنا؟!
  • فكر في كم غفر لك بعض مرشديك، وقادتك القدامى الكثير.
  • لا تنسى أن الأخرين بشر خطائين مثلك، فمن الطبيعي أن يرتكبوا أخطاء مثلما تفعل انت أيضاً، ومن حقهم أن ينالوا غفران أيضاً.
  • فكر في الأوقات الطيبة التي ربما قضيتها مع هذا الشخص. وضع احتمال أن يكون قد تعرض لضغوط نفسية، أو اجتماعية قاسية لا تعرفها.
  • فكر في مكاسب الغفران ليس للآخرين فقط، بل لك انت أيضاً، وكيف سيساعدك لتعيش حراً من الغضب والمرارة. وتركز على الأمور الأكثر أهمية.
  • تذكر أن شيمة العظماء على مر التاريخ “الصفح”. وأن تصرفات الناس وأقوالهم تعبر عنهم هم أكثر ما تعبر عنك أنت.

 

الضعيف لا يمكنه أبداً أن يغفر. الغفران هو شيمة الأقوياء. 
مهاتما غاندي

 

٢- اكتب مشاعرك، ثم اطلقها

أحيانا لا نتذكر سبب معين يزعجنا. عندما تشعر بالضيق بدون سبب معين، حاول أن تكتب “كل” أسباب ترد لذهنك قد تكون السبب في هذا الشعور بالضيق (مهما بدت بسيطة أو تافهة). وبعد أن تنتهي. اقض وقت في الصلاة والدعاء لله لان يغفر للآخرين إساءاتهم. ويمنحك القوة للغفران لهم أيضاً. وقم بتقطيع هذه الورقة لقطع صغيره. وتخلص من هذه المشاعر.

 

٣- اخرج قليلاً عن ذاتك.

حول من التركيز على ذاتك ومن على المك، وحاول للتفكير في آلاف الآخرين في العالم الذين يشعرون أيضا نفس الألم، ثم ارسل رسالة محبة، وعطف لكل من تعرف أنه يعاني من جراح بسبب ما.

 

٤- واجه - إذا دعت الضرورة

أعرف أن المواجهة ليست سهله. بل ومخيفة أحياناً. ولكن إن كانت هناك مشكلة مزمنة -خطأ متكرر ومستمر من شخص ما- فالمواجهة لن تكون أسوا من حياة مملوءة بالضغط والغضب والمرارة. وهنا ستجد نصائح عملية لمواجهة بناءة ومفيدة.

 

٥- ركز على المستقبل

لا تضيع سنين أخرى من عمرك في الشفقة على النفس، نتيجة أخطاء الآخرين نحوك منذ الطفولة، انشغل باكتشاف رسالتك، وتطوير مهاراتك، وعمل شيء عظيم يجعل حياة الناس من حول أفضل وأكثر فاعلية.

 

نقطة عمل.
حدد اسم شخص أو اثنين ممن تجد صعوبة في الغفران لهم. راجع النقاط السابقة مرة أخرى مع تطبيق الأفكار المقترحة، ثم أدعو لله الآن لكي يغفر لهم، ويمنحهم البركة، والخير في حياتهم. وقم بعمل محبة تجاههم يساعد في خلق ذكريات جيدة جديدة.

ربما يفيدك ايضاً الاطلاع على: 

Peter Awad's picture

Posted by Peter Awad

بيتر عوض، أخصائي موارد بشرية. اتشرف بالتعلم عن القيادة وتكنولوجيا التعليم، وممارستهما منذ أكثر من ١٥ عاماً. أؤمن أن "كل شيء يقوم أو يسقط بسبب القيادة" لذلك أسعى لمساعدة القادة للوصول إلى أقصى إمكاناتهم، وزرع بذور تفيد الآخرين. مؤسس ورئيس تحرير@EveryLeader

إذا وجدت أن هذا مفيد .. شاركه لآخرين

 

هل أفادك الموقع؟

قيم الموقع .. نقدر ارائك

اعطنا دقيقة واحدة - نعطيك كل أسبوع الأفضل والأحدث
انضم لقائمة التطوير، ليصلك مجاناً أحدث القوائم والأدوات العملية

اشترك الان

خدمة مجانية ١٠٠٪ - يمكنك الغاء الاشتراك في اي وقت