٦ خطوات عملية تقودك لإرساء القيم الأساسية لمؤسستك

You are here

كثيراً ما نسمع مصطلح "القيم الأساسية"، أو الـ Core Values للمؤسسات. فما المقصود بها؟ ولماذا هي بهذا القدر من الأهمية؟ وكيف يمكن لأي مؤسسة أن تكتشف وتصيغ قيمها الأساسية؟ إليك الإجابات

 

ما هي القيم الأساسية؟

هي تلك المبادئ الثابتة والأساسية للمنظمة التي تحكم سلوك وأعمال المنظمة في كل شيء. وغالباً ما يتم تكون مجموعة صغيرة من المبادئ الأساسية (٥: ٧ قيم).

القيم الأساسية هي المبادئ الأساسية التي تفسر سبب قيامنا بالأعمال بهذه الطريقة.

 

لماذا توضع القيم الأساسية؟

توضع القيم الأساسية لتمثل المرجع الأساسي، والأمين لقرارات المؤسسة وسلوكها، وكذلك سلوك وقرارات العاملين والأفراد. (فمثلا إن كانت أحد قيمنا هي جودة المنتجات، فحتما سيتم استبعاد أي منتجات لا تصل لمستوى الجوة المطلوب "مهما كلف الأمر")

 

القيم لا توضع لأي سبب مما يلي

- لا توضع بغرض تعظيم الأرباح.

- لا توضع بغرض نوال ثقة وإعجاب العملاء في الحملات التسويقية.

- لا توضع لإعطاء مظهر من الأناقة والاحترافية في المطبوعات ومواقع الشركة.

- لا توضع لأن الناس يتحدثون عن أهميتها

إنما فقط توضع لتمثل المرجع الأساسي، والأمين لكل قرارات المؤسسة وسلوكها داخلياً وخارجياً.

 

ما الذي يمكن لإعلان القيم أن يساعد فيه أيضاً؟

- يساعد كل العاملين بالمؤسسة لتمييز الصواب من الخطأ.

- يساعد المؤسسة في معرفة ما إن كانت على الطريق السليم أم لا.

- يساعد في تعريف الجمهور بالمؤسسة، وما الذي يجب أن يتوقعوه في كل تعاملاتها، ومنتجاتها.

- يساعد في جذب، واختيار العاملين الذين الذين لهم تقدير مرتفع لهذه القيم، مما يضاعف من تعميق الالتزام بها.

 

ما خطوات اكتشاف ووضع القيم الأساسية للمؤسسة؟

 

١- اختيار مجموعة العمل.

تختار الإدارة حوالي ١٠ أشخاص من أكثر العاملين الذين تؤمن بهم الإدارة داخل المؤسسة وتثق في قيمهم، وأدائهم، إضافة إلى مدير المؤسسة أو من ينوبه من مجلس الإدارة.

 

٢- توضيح مفهوم القيم، وأهميتها.

من المهم أن يعرف الجميع باختصار (في حوالي١٠: ١٥ دقيقة) ما ننوي فعله تحديداً، وما المقصود بقيم المؤسسة، وفوائدها، وتأثيرها طويل المدى على كل القطاعات. مع أمثلة سريعة لبعض قيم المؤسسات.

 

٣- طرح الأسئلة الاسترشادية:

ما الشيء الذي نوليه “أهمية كبرى” في كل مؤسستنا؟ ما الشيء الذي يميز العمل لدينا؟

اجعل هذا السؤال مرئي أمام الفريق طوال وقت الإجابة. واعط للمشاركين حوالي ١٠ دقائق خلالها يعمل كل شخص لضع كل الإجابات التي ترد إلى ذهنه على أوراق post-it منفصلة. ويتوقف الشخص عن الكتابة إما بعد انتهاء ال١٠ دقائق، أو بعد انتهاء أوراق الـ post-it المخصصة له.

يجب أن تنتج هذه المرحلة حد أدني ٢٠: ٢٥ فكرة / قيمة على الأفل موضوعة على كروت منفصلة. إذا لم يحدث هذا ربما تحتاج لطرح السؤال بطريقة عكسية مثل: ما الذي لا يمكن أبداً أن نقوم به مهما فعلته الشركات المماثلة في مجالنا؟

 

٤- تنظيم القيم.

بدلا من التسرع في اختيار القيم التي تبدو رائعة بصورة عشوائية. ابدأ أولاً في ترتيب القيم المكتوبة على أوراق الـ post-it لـ ٥: ٧ مجموعات (بحيث تمثل كل مجموعة الأفكار المتشابهة. فمثلا قد يمكنك وضع البطاقات المكتوب عليها (التواصل الجيد، العمل الجماعي، ..الخ في مجموعة واحدة). كما يمكنك نقل كل الأفكار الفريدة التي لا تتشابه مع غيرها في مجموعة واحدة للرجوع إليها لاحقاً دون تجاهل لأي فكرة.

إن هذه العملية تساعد كثيرا في استنباط اعلي القيم، وأيضا أدقها تعبيراً.

 

٥- اختيار القيم الأساسية.

نحتاج الآن أن ننظر في كل مجموعة على حدة من الـ ٥: ٧ مجموعات التي قمت بإنشائها لاختيار كلمة رئيسية أو مفهوم أساسي "يلخص كل قيم هذه المجموعة من القيم". ربما يمكنك هنا عرض قائمة كبيرة من القيم الأخرى التي ربما تساعدك على التقاط الكلمة الأكثر تعبيراً.

هنا تذكر وأعد التأكيد أن القيمة الرئيسية التي سوف تستخلصها من كل مجموعة ستكون أحد قيم المنظمة. وستكون هذه القيمة مرجع لكل قرارات واستراتيجيات وتعاملات المنظمة على كل المستويات.

 

٦- مرحلة تعريف القيم.

هنا يجب وضع تعريف مختصر وواضح جدا معبر عن هذه القيمة (والأفكار والقيم الموجودة في كل مجموعة من البطاقات). إن تعريف القيم سيسهل جداً من إدراك المقصود بها على كل مستويات المنظمة، وسيسهل من مراجعتها وتطبيقها بدون لبس من الادارات المختلفة  مع مرور الوقت. 

 

إن أفادك هذا ربما تود الاطلاع على: ٤ خطوات لاكتشاف قيمك الشخصية

أيضا إن كنت تنوي القيام بهذه الخطوة العظيمة. لا تتردد في مخاطبتي بأي سؤال أو احتياج. أتشرف بخدمتك.

Peter Awad's picture

Posted by Peter Awad

بيتر عوض، أتشرف بكوني خادم لأخوتي. استمتع بالتعلم عن القيادة وتكنولوجيا التعليم وممارستهما منذ أكثر من ١٥ عاماً. أؤمن أن كل شيء يقوم أو يسقط "بسبب القيادة" لذلك أسعى لمساعدة القادة للوصول إلى أقصى إمكاناتهم، وزرع بذور تفيد الآخرين. مؤسس ورئيس تحرير@EveryLeader، المزيد على Linkedin

إذا وجدت أن هذا مفيد .. شاركه لآخرين

 

هل أفادك الموقع؟

قيم الموقع .. نقدر ارائك

اعطنا دقيقة واحدة - نعطيك كل أسبوع الأفضل والأحدث
انضم لقائمة التطوير، ليصلك مجاناً أحدث القوائم والأدوات العملية

اشترك الان

خدمة مجانية ١٠٠٪ - يمكنك الغاء الاشتراك في اي وقت