اكتشف نفسك .. ما الخطأ الاكبر الذي ترتكبه في قيادتك؟

You are here

هل تعرف أكبر الأخطاء التي يرتكبها القادة؟ اطلع على الـ ١٠ أخطاء الأشهر للقادة، واختبر نفسك فيها لكي تحترس من السقوط في نفس الأخطاء، وترتقي بقيادتك ومؤسستك لمستويات أعظم من النمو والتأثير.

هل قابلت في حياتك بعض هؤلاء المديرين الذي يبدو العمل معهم لا يطاق؟! ربما تسببوا في هروب كثير من الكفاءات، أو تدمير المؤسسة تدريجياً لا لشي سوى لإصرارهم على اتباع نفس الأخطاء دون استماع او انتباه للأصوات والتحذيرات من المخلصين حولهم. لذا بينما تستمع للنقد من أعضاء فريقك .. اطلع على الـ ١٠ أخطاء الأشهر للقادة، واختبر نفسك فيها لكي ترتقي بقيادتك ومؤسستك لمستويات أعظم من النمو والتأثير بمساعدة الآخرين.

راجع النقاط التالية ..

وضع امام كل جملة رقم (من 1: 10) يعبر عن مقدار تطابق الجملة عليك. بحيث ١= لا تنطبق تماماً عليك. & ١٠ تنطبق تماما عليك.

 

أكبر الاخطاء

الدرجـة

١: القيادة الهرمية

فعلياً اتخذ معظم القرارات المهمة بنفسي، ارفض ان يناقشني الناس في قراراتي. أيضاً يلاحظ الناس بسهولة أن تجهيزات مكتبي كقائد متميزة "بشدة" عما لباقي الفريق.

 

٢: الاهتمام بالعمل المكتبي على حساب البشر.

 افضل العمل بعيداً عن البشر، ولا أحب أن اضيع وقتي في المحادثات مع الفريق، لدي أكوام من العمل التي اصطحبها لمنزلي، ونادر ما اخرج مع اصدقائي.

 

٣: غياب التشجيع.

اخشى ان يأتي التشجيع بنتائج عكسية. كما أني لا أجد في كثير من الاشخاص ما يستحق التشجيع بحق، وقد تمر ايام طويلة قبل أن أجد شخص او شيء يستحق الاشادة.

 

٤: عدم المغامرة.

عبر تاريخنا العريق تكونت لدينا سياسات ونظم غير قابلة للنقاش. وفي الواقع ربما نفضل أن نخسر بعض الكفاءات في سبيل المحافظة على ما تميزنا به عبر السنين.

 

٥: الدكتاتورية في اتخاذ القرارات.

غالبا ما أضع الخطط واتخذ القرارات المهمة بنفسي، كما أني كثيرا ما اضع طرق وخطوات التنفيذ نظراً لقلة خبرة ونضوج الفريق. كما اني معروف في الفريق بأن قراراتي لا تقبل الجدل.

 

٦: ضعف التفويض.

اميل لانجاز الأمور بنفسي ، وعندما افوض مهام اضطر للتدخل كثيراً للتصحيح والتطوير. اقوم بكم هائل من المهام التي تستنفذ كل وقتي واضطر لاصطحاب بعض الاعمال للمنزل .

 

٧: فوضى الاتصالات

كثيرا ما اسمع جمل على سبيل "لم اكن اعلم بذلك"، ويسأل البعض على امور تعتبر من البديهيات لدينا، وفي الحقيقة لو سألت ١٠ اعضاء من مؤسستنا عن رؤيتنا، وقيمنا، واهدافنا لا أثق ان اغلبهم سيقدم اجابات واحدة.

 

٨: ضعف الثقافة المشتركة

تنشأ صراعات متكررة بين اقسام المؤسسة حول ما يعتبره كل منهم مسلمات واساسيات العمل. ونأخذ كثير من الوقت والجدل حول أغلب القرارات المهمة المتعلقة بتوجهات الشركة وأهدافها وتحركاتها الاستراتيجية.

 

٩: النجاح بلا خلفاء

ببساطة لا أرى في الافق قادة اكفاء جديرين بقيادة المؤسسة لافاق جديدة، كما أني لا أعتبر ان هذا من مهامي.

 

١٠: عدم التركيز على المستقبل

نضع كال تركيزنا "الفعلي" على عملنا الحالي وأهدافنا عاما بعام (لا الاهداف البعيدة المدى)، كما ان اجتماعاتنا في الحقيقة تستهلك اغلب الوقت في حل صراعات ومشاكل حالية.

 
المجموع (كلما قلت درجاتك كلما كان ذلك أفضل)
ننصح باعادة اجراء هذا الاختبار على فترات - مع تسجيل درجاتك لمراقبة التقدم
 

 

حمل مجانا نسخة للطباعة من هنا

خطوات عمل مقترحة:

- سجل باجندتك أكبر خطأين حصلت فيهما على أعلى الدرجات.

- بمساعدة المقال الاساسي. أكتب قائمة ببعض الأعمال المحددة التي سيكون لها تأثير عظيم على تطوير قيادتك.

-  عدل من جدول مهمامك ولقاءاتك للاسابيع القادمة. لتشمل اللقاءات والأعمال التي حددتها في الخطوة السابقة.

شاهد انفوجرافيك مميز لهذه القائمة

ملخص بتصرف عن كتاب أكبر عشرة أخطاء يرتكبها القادة - لكاتبه هانز فنزيل

ربما يفيدك ايضاً الاطلاع على: 

Peter Awad's picture

Posted by Peter Awad

بيتر عوض، أخصائي موارد بشرية. اتشرف بالتعلم عن القيادة وتكنولوجيا التعليم، وممارستهما منذ أكثر من ١٥ عاماً. أؤمن أن "كل شيء يقوم أو يسقط بسبب القيادة" لذلك أسعى لمساعدة القادة للوصول إلى أقصى إمكاناتهم، وزرع بذور تفيد الآخرين. مؤسس ورئيس تحرير@EveryLeader

إذا وجدت أن هذا مفيد .. شاركه لآخرين

 

هل أفادك الموقع؟

قيم الموقع .. نقدر ارائك

اعطنا دقيقة واحدة - نعطيك كل أسبوع الأفضل والأحدث
انضم لقائمة التطوير، ليصلك مجاناً أحدث القوائم والأدوات العملية

اشترك الان

خدمة مجانية ١٠٠٪ - يمكنك الغاء الاشتراك في اي وقت