التدمير الذاتي للفريق يبدأ بتجاهل هذه السمات الـ٤

You are here

عندما تفكر في ضم عضو جديد لفريقك، أو تطوير الأعضاء الحاليين، انتبه! فهذه السمات الـ ٤ هي أهم ما يجب أن تبحث عنه، وتبنيه بكل قوتك. وإهمال أي منها يعد مؤشر خطير لمستقبل الفريق والمؤسسة ككل.

 

لماذا .. رغم التدقيق في اختيار وضم احرف اللاعبين للفريق، يبدو أن بعضهم يصبح سريعاً بلا جدوى، بل وسبب ضرر احياناً للفريق كله؟ اين المشكلة؟

 

يوجد ٣ اخطاء شائعة في اختيار عضو جديد

الخطأ الاول:- التركيز على جانب واحد

إذ ينزلق القائد لاختيار أكثر الاشخاص مهارة للدور المطلوب دون النظر لباقي جوانب شخصيته فقد يربح الدور ويدمر الفريق كله. او ينزلق لاختيار اروع الشخصيات المريحة دون النظر لمهاراته بالنسبة للوظيفة فيدمر الهدف الأساسي الذي دُعي لأجله.

 

الخطأ الثاني:- التركيز على كل شىء (الكمالية)

إذ يستمر القائد في البحث عن هذا "السوبرمان" الذي يلبي قائمة لا نهائية من السمات الشخصية والمهارية التي ربما لا تتوافر في مخلوق على وجهة الأرض. ومع طول الانتظار تتأزم الأمور فيضطر في النهاية للاستعجال في اختيار أفضل السيئين.

 

الخطأ الثالث:- التركيز على اختيار اعضاء "يشبهونني"

إذ نميل كقادة - في مجتمعنا العربي بالذات - لاختيار من يشبهوننا في كل شيء (الشخصية، والمهارات، والمعتقدات، والاراء، ..الخ)  فنصنع مع الوقت فريق من النسخ بلا لون ولا طعم، يفتقد أهم سمات الفريق الفعال من التنوع والتكامل.

 

 

٤ سمات ضرورية لأعضاء أكثر فاعلية

لا تضم عضو قبل التأكد من وجودها

قدم بيل هايبلز من خبرته الطويلة في القيادة قائمة من اربع سمات اساسية يجب على كل قائد أن يبحث عنها قبل ضم اي عضو للفريق.

١- الشخصية

الشخصية هي: "من يكون هذا الشخص في الظلام"، هي كيف يفكر ويتصرف إن كان لديه كل المال والسلطة وبدون رقيب؟ "الشخصية" تبقى السمة الأهم والأكثر تأثيراً على مستقبل الفريق. لذا لا تتنازل عن ضم اعضاء مشهود لهم بالامانة والاستقامة الشخصية في القول والفعل، في الوقت، والعمل، والماديات .. الخ.

 

٢- الكفاءة

قد لا يكون الشخص هو الأعلى كفائة في مجاله، ولكنه يسعى وينطلق في هذا المجال نحو الاحترافية. أن يكون من ذلك النوع الذي لا يقبل المستوى المتوسط، بل يسعى دائماً لعمل "أفضل من المطلوب". فهو مستمر النمو، وتعلم الجديد في مجاله، ومستمر في تطوير مهاراته بصورة ملموسة.

 

٣- الانسجام

إن كان الشخص سيعمل مع آخرين (ليس بصورة فردية تماماً)، فمن المهم والضروري جدا أن يعرف "لا دوره ومهامة فقط" إنما كيف يتعامل بطريقة جيدة مع الزملاء، والمسئولين منه، وقادته أيضاً. ببساطة أن يكون شخص "يحب الاخرين ان يعملوا معه".

 

٤- الشجاعة

يقولون: "عضو واحد جبان بفريقك اخطر عليك من كتيبة من الأعداء". لذا ابحث عمن يتميزون بالشجاعة لتحمل المسئولية، ومواجهة المواقف الصعبة. من لديهم الشجاعة لتجربة الجديد، وايضا الاعتراف بالخطأ دون مكابرة. فكل تطور ونمو مرتبط بهؤلاء الشجعان المستعدين لترك مكان الراحة والامان الحالي لبلوغ اراضي جديدة في المستقبل.

 

انتبه! بالطبع لا يوجد شخص كامل في الـ ٤ صفات .. لكن على الاقل يجب أن يكون لديه عنده الحد الادنى من هذه الصفات الأربع، فافتقاد عضو واحد لهذه السمات الأساسية قد يمثل خطر داهم على كل الفريق.

 

يحتاج كل قائد

أن يراجع هذه السمات الـ ٤ بتدقيق ليس فقط عند ضم اعضاء جدد، ولكن في  بناء وتشجيع هذه السماتيومياً في كل اعضاء الفريق. ليرى نموذج عبقري من العمل الجماعي والانجاز الحقيقي.

 

ربما يفيدك ايضاً الاطلاع على: 

Peter Awad's picture

Posted by Peter Awad

بيتر عوض، أتشرف بكوني خادم لأخوتي. استمتع بالتعلم عن القيادة وتكنولوجيا التعليم وممارستهما منذ أكثر من ١٥ عاماً. أؤمن أن كل شيء يقوم أو يسقط "بسبب القيادة" لذلك أسعى لمساعدة القادة للوصول إلى أقصى إمكاناتهم، وزرع بذور تفيد الآخرين. مؤسس ورئيس تحرير@EveryLeader، المزيد على Linkedin

إذا وجدت أن هذا مفيد .. شاركه لآخرين

 

هل أفادك الموقع؟

قيم الموقع .. نقدر ارائك

اعطنا دقيقة واحدة - نعطيك كل أسبوع الأفضل والأحدث
انضم لقائمة التطوير، ليصلك مجاناً أحدث القوائم والأدوات العملية

اشترك الان

خدمة مجانية ١٠٠٪ - يمكنك الغاء الاشتراك في اي وقت